مشاركة وزير الاتصال في الدورة الحادية عشرة للاتحاد الأفريقي للإذاعة المنعقد بكيغالي.

في 12 من شهر مارس المنصرم ،قدم وزير الاتصال السيد جمال كعوان التجربة  الجزائرية  للبث الرقمي الأرضي وهذا خلال منتدى الاتحاد الإفريقي للإذاعة  المنعقد في الفترة من 12 إلى 13 مارس 2018 بالعاصمة الرواندية في أفريقيا تحت عنوان التلفزة الرقمية الارضية في إفريقيا. السيد سحنين ، المدير العام لمؤسسة البث الإذاعي والتلفزي في الجزائر TDA ورئيس لجنة التدريب والتقنية بالاتحاد الإفريقي للإذاعة، ركز على التدريبو التكوين وصرح بأن الجزائر توفر التكوين حول ما يعرف بالإرسال والبث السمعي البصري في إفريقيا.
وقد صرح السيد كعوان أن هذا المنتدى يمثل حدثا إفريقيا لموضوع يعتبر حديث الساعة ويتعلق الأمر بالانتقال نحو التلفزة الرقمية الأرضية وما يميزها من بعد استراتيجي بالنسبة للجزائر والقارة الإفريقية.
لقد تظافرت جهود قطاع الاتصال من خلال عمل مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي في الجزائر على إطلاق أول شبكة للتلفزة الرقمية الأرضية. وحسب تصريح السيد كعوان فإن سياسة الجزائر حول مشروع التلفزة الأرضية الرقمية تبقى طموحة حيث تتطلع لتغطية  شاملة للكثافة السكانية الجزائرية في المدن الكبرى والقرى وحتى المناطق الشبه معزولة للوطن. محتوى الشبكة الرقمية الأرضية سيبث على القمر الصناعي الجزائري الجديد ألكومسات-1 الذي أطلق في ديسمبر 2017.  
 
.  
كما أوضح السيد الوزير، أن هناك مشروع جديد لإنجاز شبكة ثانية  للتلفزة الرقمية الأرضية ستقوم ببث باقة جديدة للقنوات التلفزية . المشروع سينجز طبقا لأحدث المعايير التكنولوجية، وبإدراج التلفزة ذات الدقة العالية إلى جانب عدة خدمات ذات قيمة مضافة عالية على غرار التلفزيون الهجين المتصل.
"بعد طي مشروع التلفزة الرقمية الأرضية،سيكون إنجاز شبكة الإذاعة الرقمية الأرضية هو المرحلة  القادمة  التي ستاخذ الجزائر إلى البث الرقمي الشامل". مؤكدا السيد وزير الاتصال.
من جهة اخرى، وفي خارطة الطريق الخاصة به ضمن الاتحاد الإفريقي للإذاعة أكد الدكتور شوقي سحنين المدير العام لمؤسسة البث الإذاعي والتلفزي في الجزائر و رئيس لجنة التدريب والتقنيات بالاتحاد الإفريقي للإذاعة على ضرورة التكوين المستمر .اقترحت الجزائر تنظيم تدريبات (تكوين ) حول المسائل المتعلقة  بالإرسال والبث السمعي البصري في إفريقيا.
التخصص هو النقطة الثانية التي ركز عليها السيد سحنين و الفريق العامل معه.
إلى جانب الجزائر قامت تونس والمغرب بوضع مراكز تدريب تحت تصرف الإتحاد الإفريقي للإذاعة.
 
Plus d'informations sur  https://www.tda.dz/fr/node/3845